منتدى ابداعاتنا للابداع
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى. فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا


اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى. فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نظام التسجيل بالجامعات المغربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 31/12/1969

مُساهمةموضوع: نظام التسجيل بالجامعات المغربية   الإثنين 23 نوفمبر - 13:52:09

يضطلع قسم الشؤون الأكاديمية بالملحقية بكثير من المهام التي تهم كل طالب يرغب الدراسة في الملكة المغربية، وفي مقدمة هذه المهام والمسئوليات جميع شؤون إلحاق الطلاب السعوديين بالمراحل التعليمية ( بكالوريوس ـ ماجستير ـ دكتوراه) من أبناء العاملين بممثليات المملكة المتعددة في المغرب أو أبناء الجالية السعودية المقيمين والقادمين للدراسة فيها من المبتعثين والدارسين على حسابهم الخاص. إذ تقوم الملحقية باستقبالهم واستكمال ملفاتهم وأوراقهم توجيههم الوجهة الصحيحة حسب حالة كل منهم ومساعدتهم في اختيار المكان المناسب للدراسة وإمدادهم بالمعلومات التي يحتاجونها في دراستهم .

وتنصح الملحقية الطلاب الراغبين في مواصلة دراستهم بالمملكة المغربية بالآتي :

أولاً : الحصول على موافقة مسبقة من وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية على الدراسة بالخارج على الحساب الخاص قبل الحضور إلى المغرب حسب الضوابط والتعليمات الصادرة بهذا الشأن .

ثانياً : يلزم على كل طالب مراجعة الملحقية الثقافية حال وصول الطالب إلى المغرب لاستكمال أوراقه والإجابة على استفساراته وتوجيهه إلى المكان المناسب.


نظام التسجيل بالجامعات المغربية
تستقبل الجامعات المغربية الطلبة الحاصلين على شهادة البكالوريا المغربية(الثانوية العامة) أو ما يعادلها في كل التخصصات حيث يلتحق الطالب بالكلية التي تضم التخصص الذي يريده من خلال نوع الشهادة الحاصل عليها الأدبي أو العلمي والنقاط الحاصل عليها ويفتح باب التسجيل بالنسبة إلى الطلبة الجدد في فترة معينة تحددها وزارة التعليم العالي وتعلن عنها عمادة الكلية أو عميد الكلية ويشتمل ملف التسجيل على ما يلي:

1. استمارة التسجيل

2. صورتان شمسيتان للطالب

3. أربع ظروف تحمل الطابع البريدي والعنوان الشخصي للطالب

4. نسخة من شهادة ميلاد الطالب

5. نسخة من بطاقة التعريف الوطنية أو جواز السفر بالنسبة إلى الطالب الأجنبي .

6. النسخة الأصلية من شهادة البكالوريا (الثانوية العامة) مع نسختين مصورتين.

إذا كان الطالب أجنبيا، يجب عليه الحصول على ترخيص من وزارة التعليم العالي بعد المرور عبر وزارة الخارجية والتعاون - مديرية التعاون الدولي ويثبت معادلة شهادته بشهادة البكالوريا المغربية.

بالنسبة للطلبة السعوديين فإن الملحقية الثقافية هي الجهة الوحيدة المسؤولة عن رفع ملفاتهم إلى وكالة التعاون الدولي للحصول على القبول قصد الدراسة بالجامعات المغربية.
ويمنح الطلبة الأجانب منحة جامعية وفق معايير واجراءات تخضع لاتفاقيات تنظمها وتشرف عليها وزارة الخارجية والتعاون المغربية.

أما بالنسبة للطلبة الأجانب الراغبين بإكمال دراستهم في المغرب على نفقتهم الخاصة عليهم تقديم ملف خاص لمعادلة شهاداتهم إلى وزارة التعليم العالي أو إدارة المؤسسة التي يريد الطالب التسجيل فيها مباشرة مع طلب موجه إلى العميد مع نسخة من الشهادة الحاصل عليها مصدقة أصولا إضافة إلى كشف مفصل عن البرامج والنتائج الحاصل عليها في السنوات الأخيرة ثم تعبئة استمارة التعادل والنسخ الأصلية للشهادات الجامعية الحاصل عليها الطالب بالنسبة للراغبين في إكمال دراساتهم العليا.
مدة الدراسة في أغلب الكليات ثلاثة سنوات إضافة إلى سنة تكميلية وكل سنة دراسية تتكون من فصلين دراسيين، وكل فصل دراسي يتكون من أربعة وحدات.

الحياة الجامعية وتكلفة الإعاشة في المغرب
تقدر كلفة معيشة الطالب في الحي الجامعي بحوالي 750 درهم أي ما يعادل 75 دولار وتتضاعف الكلفة لمن يسكن خارج الحي الجامعي . أما جامعة الأخوين فتكون التكلفة السنوية للطالب بحدود مبلغ 90000 درهم متضمنة أجور الدراسة والسكن والمعيشة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظام التسجيل بالجامعات المغربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابداعاتنا للابداع  :: التعليم / كل ما يخص التعليم هنا-
انتقل الى: