منتدى ابداعاتنا للابداع
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى. فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا


اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى. فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سجالات القرن التاسع عشر حول مفهوم كلمة ثقافة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 28/10/2009

مُساهمةموضوع: سجالات القرن التاسع عشر حول مفهوم كلمة ثقافة   الإثنين 23 نوفمبر - 13:19:05

[عدل] الحركة الرومانسية الإنجليزية
فى غضون القرن التاسع عشر ، كان لأنصار الحركة الإنسانية الكلاسيكية ومنهم الشاعر والكاتب الإنجليزى ماثيو آرنولد (1822-1888) Matthew Arnold مفهوما آخر لكلمة "الثقافة" حيث استخدموا هذا المصطلح للإشارة إلى الصورة المثلى فى دماثة الخلق ، أو بصورة أخرى الوصول إلى "أفضل ما توصل إليه البشر من طرق للتفكير قيلت أو اعتُقد فيها فى ذلك الوقت ".[3] و يعتبر مفهوم "الثقافة" قريب الشبه من مفهوم "بيلدانج" "bildung" باللغةالألمانية و الذى يعنى أن :"... الثقافة هى ما تهدف بدورها إلى تحقيق غاية الكمال عن طريق التعرف على أفضل ما تم الوصول إليه فكرا وقولا فى كل ما يهمنا بصورة أساسية على مستوى العالم كله فى ذلك الوقت [3] .


ينظرالشاعر والناقد البريطاني ماثيو آرنولد Matthew Arnold إلى "الثقافة" بإعتبارها إعادة بناء المثل الإنسانيةوبصورة عملية ، فإن مفهوم الثقافة يشير إلى كل ما هو مثالي أو يخص علية القوم أو الصفوة وكل ما هو وثيق الصلة بمثل هذه الأمور مثل الفن ، الموسيقى الكلاسيكية ، فن الطبخ المتميز و الأزياء الراقية.< مرجع< ويليامز(1983) Williams ، صفحة 90 . ومما هو مدون فى كل من شقير روي عام (1994). Shuker Roy، ' فهم الموسيقى الشعبية ، صفحة 5 .رقم0- 415-10723-7 أن التعريفات المعاصرة للثقافة تندرج تحت ثلاثة احتمالات أو مزيج من الثلاثة احتمالات التالية :

"عملية تنمية للنواحى الفكرية والروحية والجمالية "
"طريقة معينة في حياة ، شعب من الشعوب ، أو فترة من الفترات أو مجموعة من المجموعات".
" جميع الأعمال والممارسات الخاصة بالنشاط الفكري والفني بصفة خاصة". </ المرجع> كما ارتبطت هذه الممارسات بأنماط الحياة البدوية ، فإن كلمة "ثقافة" اتسمت بكل ما تعنيه كلمة "حضارة" (مشتقة من الكلمة اللاتينية سيفيتاس civitas , بمعنى مدينة)ويعد الاهتمام بالفلكلور الشعبى هو من أهم ما يميز الحركة الرومانسية. وهو ما أدى بدوره إلى تعريف كلمة "ثقافة" بين العامة من غير النخب. و هذا التمييز يشبه ذلك الموجود بين علية القوم من الطبقة الاجتماعية الحاكمة وعامة الناس . وبعبارة أخرى ، فإن فكرة "الثقافة" التي نشأت في أوروبا إبان القرنين الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر عكست بدورها حالة من عدم المساواة داخل المجتمعات الأوروبية.
يرى ماثيو آرنولد Matthew Arnold تناقضا بين كلا من مفهومى "الثقافة" و "الفوضى السياسية" ؛ مقلدا فى ذلك عدد من الفلاسفة الآخرين مثل توماس هوبس Thomas Hobbes و جان جاك روسوو Jean-Jacques Rousseau الذين رأوا تناقضا بين مفهوم "الثقافة" و "حالة الإنسان الطبيعية"وبالنسبة إلى هوبز وروسوو فيرى كلا منهما أن سكان امريكا الأصليين من الهنود الحمر و الذين تعرضوا للغزو من قبل الأوروبيين بداية من القرن السادس عشر كانوا يعيشون بدافع الغريزة أو الفطرة ،وقد تم التعبير عن هذا من خلال التناقض بين "المتمدنين " و "غير المتمدنين" .ووفقا لهذه الطريقة في التفكير ، فيمكن للمرء أن يصنف بعض الدول والشعوب على انها أكثر تحضرا من غيرها ، وأن يصنف بعض الناس على أنهم أكثر ثقافة من غيرهم. ومن ثم أدى هذا التناقض إلى توصل كلا من هربرت سبنسر Herbert Spencer إلى نظريته الداروينية الاجتماعية Social Darwinism، ولويس هنرى مورغان Lewis Henry Morgan إلى نظريته التطور الثقافى.وعلى هذا النحو ،فقد أشار بعض النقاد إلى أن التمييز بين الثقافات المتحضرة والمتخلفة يعزى فى واقع الأمر إلى وجود حالة من الصراع بين الصفوة من الأوروبيين وغيرهم ممن هم ينتمون إلى طبقة اجتماعية أدنى ، هذا وأرجع بعض النقاد الفجوة بين الشعوب المتحضرة وغيرهم من الشعوب الغير متحضرة إلى الصراع القائم بين كلا من الإمبراطورية البريطانية من جهة وبين رعاياها من جهة أخرى.


يعتبر عالم الإنثربولوجيا البريطاني ادوارد تايلور Edward Tylor واحدا من أول العلماء الناطقين بالإنجليزية ممن استخدموا مصطلح الثقافة بالمعنى الواسع والعالمىهذا وقد وافق بعض من نقاد القرن التاسع عشر ، ممن اعقبوا روسو ، على هذا الإختلاف بين ثقافة ما عرف بالأعلى والأدنى ، ولكنهم في الوقت ذاته أقروا بأن محاولة التعديل والتكلف فى صياغة قالب من الثقافة عالية المستوى على أنه افساد بل ومحاولة تعديل فى غير موضعه والذى من شأنه جلب المفسدة والتشوه لفطرة الله التى فطر الناس عليها .ويعتبر هؤلاء النقاد أن الموسيقى الشعبية أو ما يعرف بالفلكلور (والتي تنتجها أفراد الطبقة العاملة) تعبيرا صادقا عن شكل من أشكال الحياة الطبيعية ، في حين تبدو الموسيقى الكلاسيكية سطحية ومنحلة. وبنفس القدر ، تصور وجهة النظر هذه الشعوب الأهلية على أنها "نبلاء بدائيون" حيث يعيشون حياة فطرية غير معقدة لا تشوبها شائبة ، و لم تعبث بها أيدى أنظمة الغرب الفاسدة الطبقية الرأسمالية .

وفي عام 1870 ، قام إدوارد تايلور Edward Tylor (1832-1917) بتطبيق أفكار الثقافة الأعلى فى مقابل الثقافة الأدنى فى محاولة من شأنها اقتراح نظرية التطور الدينى . طبقا لهذه النظرية ، يتطور الدين لدى الفرد من شكل الشرك المتعدد إلى شكل التوحيد المطلق.[4] أعاد تايلور فى هذه العملية تعريف الثقافة بأنها مجموعة متنوعة من الأنشطة المميزة لجميع المجتمعات البشرية. وبذلك مهدت وجهة النظر هذه الطريق لفهم الثقافة الحديثة.


لفت جوهان هيردر الإنتباه للثقافات القومية
وضع أدولف باستيان نموذجا عالميا للثقافة[عدل] حركةالرومانسية الألمانية
وضع الفيلسوف الألماني إيمانويل كانط Immanuel Kant(1724-1804) تعريفا فرديا لمفهوم "التنوير" وهو مفهوم مماثل لمفهوم بيلدانج bildung السابق ذكره. : فكلمة التنوير تعنى " خروج الإنسان من حالة عدم النضج والتى تكبده كثيرا من [5] العناء." وأشار كانط بأن هذا النضج لا يتأتي من حالة عدم الفهم ، ولكن يتأتى من حالة نقص في الشجاعة على التفكير بشكل مستقل. ، كما نادى كانط بما أسماه سابير أوود Sapere aude فى محاولة منه لدفع هذه الحالة من الجبن العقلى بقوله " كن شجاعا لتكن حكيما". هذا وأشار بعض المعلمين الألمان - كرد فعل لما ذكره كانط - مثل جوهان جوتفرايد هيردر Johann Gottfried Herder، (1744-1803) بأن الإبداع البشري ، والذي لا يمكن التنبؤ به ويمكن بطبيعة الحال أن يأخذ أشكالا متنوعة للغاية ، لا يقل أهمية عن عقلانية الإنسان بأى حال من الأحوال. وعلاوة على ذلك ، عرض هيردر Herder صيغة مقترحة من البيلدانج : فهذا المفهوم بالنسبة إليه يعد بمثابة مجموع الخبرات والتي توفر للفرد الهوية المتماسكة ، والشعور بالمصير المشترك ." [6]

أما في عام 1795 ، دعى العالم اللغوي والفيلسوف الكبير ويلهلم فون هومبولدت Wilhelm von Humboldt(1767-1835) لفكر من الانثروبولوجيا والتي من شأنها تجميع اهتمامات كلا من كانط وهيردر معا. فإبان العصر الرومانسى ، وضع العلماء الألمان، وبخاصة هؤلاء الذين يهتمون بالحركات القومية - مثل النضال القومي لتوحيد "ألمانيا" من كونها مجموعة إمارات مختلفة ، والصراعات العرقية للأقليات الوثنية ضد الامبراطورية النمساوية الهنغارية - مفهوما أكثر شمولا للثقافة بوصفها وجهة نظر عالمية .ووفقا لهذه المدرسة الفكرية ، كان لكل جماعة عرقية نظرة عالمية متميزة تتعارض مع وجهات النظر العالمية لدى المجموعات الأخرى. وعلى الرغم من شمولية وجهة النظر هذه بالمقارنة بما كان معروفا فى الفترات السابقة ، إلا أن هذا الاتجاه لا يزال يسمح لثقافة التمييز بين كل من "المتحضر" و"البدائي" أو ما يعرف باسم "الثقافات "القبلية".

وفي عام 1860 نادى أدولف باستيان Adolf Bastian (1826-1905) بفكرة "الوحدة النفسية للبشرية". فقد اقترح بأن المقارنة العلمية لكافة المجتمعات البشرية من شأنها أن تكشف الستار عن أن وجهات النظر العالمية المتميزة تتكون من العناصر الأساسية نفسها. و وفقا لما يراه باستيان ، تتشارك كل المجتمعات البشرية فى مجموعة من "الأفكار الأساسية" (Elementargedanken) ؛ و الثقافات المختلفة ، أو "الثقافات الشعبية" المختلفة Volkergedanken) ، وهي بمثابة تعديلات عامة للأفكار الأساسية.[7] و مهدت وجهة النظر تلك الطريق إلى مزيد من الفهم العصرى لمفهوم كلمة ثقافة . و نشأ فرانس بواس Franz Boas (1858-1942) على نفس وجهة النظر تلك ، ليس هذا فحسب وإنما أحضرها معه عندما غادر ألمانيا فى اتجاهه إلى الولايات المتحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibda3atona.ibda3.org
 
سجالات القرن التاسع عشر حول مفهوم كلمة ثقافة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابداعاتنا للابداع  :: منتدى الأدب و الثقافة و الفنون-
انتقل الى: